اقام قسم تقنيات الإنتاج النباتي في المعهد التقني/الشطرة دورة تدريبية حول نبات الاستيفيا انموذجا للمحاصيل غير التقليدية والواعدة في إنتاج بدائل السكر مستقبلا حاضر فيها م.م منتصر خضر ساهي احد تدريسي القسم .
وحضرها عميد المعهد الأستاذ الدكتور موفق عبد العزيز الحسناوي حيث تأتي هذه الدورة ضمن منهاج الخطة العلمية للقسم هذا وتناول المحاضر المحاور التالية مقدمة عن نبات ستيفيا. ، فوائد ستيفيا الغذائية. فوائد ستيفيا الطبية. ، مميزات سكر ستيفيا. الظروف الملاءمة لنمو نبات ستيفيا.
. وفي الختام تطرق المحاضر للتوصيات التالية. الإهتمام بزراعة نبات ستيفيا لملائمة الظروف البيئة لنمو وإنتاج هذا المحصول ، وكذلك الإهتمام به لمميزاته الغذائية والطبية معا إذ يعتبر من البدائل الامنه لمرضى السكر وضغط الدم لقلة السعرات الحرارية والكربوهيدراتية التي لا تسبب الارتفاع في مستوى السكر في الدم، إضافة إلى ذلك يعتبر النبات مهم جدا لتقليل البدانه للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن المفرط، لايؤثر أيضآ عند تناوله على الأحياء المجهرية المفيدة في الأمعاء ومنشط للقلب ويعمل على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي ( IBS ) والحد منه.