افتتح المساعد الاداري لرئيس الجامعة التقنية الجنوبية الأستاذ الدكتور محمود سالم وقائع المؤتمر العلمي السنوي لبحوث التدريسيين للعام الدراسي 2024/2023 وتحت شعار، من أجل تنمية مستدامة نرتقي ببحوثنا نحو العالمية. حيث كان المؤتمر برعاية رئيس الجامعة التقنية الجنوبية الأستاذ الدكتور عدنان عبد الله عتيق وإشراف عميد المعهد الأستاذ الدكتور موفق عبد العزيز الحسناوي .كان ذلك بحضور عميد الكلية التقنية ذي قار ألاستاذ الدكتور باقر تركي عطية وعميد المعهد التقني الناصرية الأستاذ الدكتور خوام ريسان وممثل عن رئيس جامعة العين والمساعد العلمي للكلية التقنية الشطرة ومعاون عميد قسم الإعلام في جامعة ذي قار ونائب رئيس مجلس محافظة ذي قار وشخصيات أكاديمية.
.بدأ المؤتمر بتلاوة اية من الذكر الحكيم تلاها قراءة سورة الفاتحة على ارواح الشهداء الأبرار ثم النشيد الوطني. وكلمة للمساعد الاداري لرئيس الجامعة التقنية الجنوبية، تناول فيها أهمية هكذا مؤامرات لبحوث التدريسيين وتلاقح الأفكار، ويفتح البحث العلمي آفاقا معرفية جديدة أمام الباحث مما يساهم في تحسين مهاراته الفكرية والثقافية والاجتماعية.
وأضاف كما يتيح له فرصة الحصول على الدرجات العلمية،إلى جانب تمكينه من العمل مع مجموعة من الأشخاص ذوي الخبرة والاستفادة من خبرتهم وآرائهم حول الباحث والتي تعزز قدرته التنافسية للحصول على المنح الدراسية في كليات الدراسات العليا، أو زيادة فرصه في التوظيف مستقبلاً في حال تمّ طلب آراء أشخاص من مجاله فيه كباحث.
وختم السيد المساعد بالثناء لعمادة المعهد التقني الشطرة لإقامة مثل هكذا مؤتمرات علمية ترفع من اسم جامعتنا العزيزة وشكر ايضا جميع الاساتذة الباحثين متمنيا للجميع التوفيق والسداد.
بعدها كلمة لعميد المعهد الاستاذ الدكتور موفق عبد العزيز الحسناوي شكر فيها جميع الحضور من شخصيات أكاديمية والحكومة المحلية ثم تناول الهدف من اقامة المؤتمر حيث قال، الهدف من المؤتمر مناقشة بحوث التدريسيين التي تم إنجازها والمحددة ضمن الخطة العلمية والتربوية وتلاقح الأفكار بين التدريسيين في التخصصات المتناضرة والقريبة كذلك اطلاع المشاركين على الجهود العلمية والبحثية لتدريسي المعهد.
واضاف ان فتح آفاق جديدة للتدريسيين للتخطيط إلى البحوث، وحث التدريسيين على إنجاز البحوث العلمية والمكلفين بها ضمن التوقيتات المعتمدة. وتابع عميد المعهد ان المؤتمر يتضمن محور التخصصات المدنية، ويشمل بحوث التدريسيين في الاقسام، تقنيات المساحة، تقنيات البناء والانشاءات، وتقنيات الري والبزل.
ثانيا: محور التخصصات الكهروميكانيكي، ويشمل بحوث التدريسيين في الاقسام التقنيات الميكانيكية، والتقنيات الكهربائية وتقنيات ميكانيك القدرة.
ثالثا: محور التخصصات الزراعية، ويشمل بحوث التدريسيين في الاقسام تقنيات الإنتاج النباتي، وتقنيات الإنتاج الحيواني وتقنيات المكننة الزراعية.
رابعا: محور التخصصات الإدارية ويشمل بحوث التدريسيين في قسم تقنيات إدارة المواد.
ثم اذن السيد المساعدة الاداري لرئيس الجامعة التقنية الجنوبية بمناقشة بعض البحوث المختارة من قبل اللجنة المنظمة للمؤتمر، حيث تم مناقشة بحث من كل محور للتخصصات المعلنة ومناقشتها من قبل الحضور.
وفي الختام تم تكريم السادة الباحثين من قبل السيد المساعد الاداري الأستاذ الدكتور محمود سالم مثمننا جهودهم المتميزة. بعدها اهدى عميد المعهد بعض الكتب من مؤلفاته للسيد المساعد والعمداء الحاضرين.